الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

فنون القتال المختلطة (MMA)


فنون القتال المتنوع (بالإنجليزية: Mixed martial arts ‏) اختصار (MMA) هي رياضة قتالية مزيج بين كثير من فنون الدفاع عن النفس، و تقنيات و مهارات مختلفة، تسمح القوانين باستخدام تقنيات الضربات المباشرة (Striking)و المسكات (Grappling) في وضعية الوقوف (Stand Up) أو على الأرضية (Ground Fighting)، مما يسمح المقاتلين بالدخول للرياضة بخلفيات مختلفة عن فنون القتال.
تعود جذور الرياضة إلى مبارزات تسمح بخلط فنون القتال في أوربا و اليابان خلال بداية 1900، مبارزات الـ MMA الحديثة بدأت في 1993 عندما تم تأسيس شركة (Ultimate Fighting Championship) المعروفة بـ (UFC) و هي الشركة الرائدة في العالم لهذه الرياضة بالرغم من أن هذه الرياضة احترفت في اليابان من قبل شركة (Shooto) في 1989. و قد تم تأسيس الرياضة سعيًا لمعرفة أكثر فن قتال تأثيرًا و فائدة لمواقف الدفاع عن النفس بدون اسلحة، كانت المباريات تقام بتحريض الخصم على الآخر و بقوانين سلامة قليلة جدًا، و مع مرور الوقت تم تحديث القوانين لضمان سلامة المقاتلين و تقدم الرياضة.
ريك بلوم (Rick Blume) هو الذي أسمى الرياضة بهذا الاسم (Mixed Martial Arts) في 1995 و بعد هذه التحديثات ارتفعت الرياضة عالميًا و حجز لها مواقع على الـ (Pay-Per-View)، مثل الملاكمة و المصارعة الحرة.

تاريخ الرياضة

تعتبر فنون القتال المتنوع من أقدم الرياضات قي العالم فهي موجودة منذ عصر الاغريق والرومان لكن تم تطويرها شيء فشئ حتى وصلت لما وصلت اليه الأن. هي خليط بين الكاراتيه، كونج فو، التايكواندو، الجودو، الملاكمة،الجوجوتسو "فن التسليم البرازيلي" - Muay Tai و المصارعة الرومانية.
ظهر القتال المتنوع على يد عائلة جريسي وهي عائلة برازيلية قام الأب وهو هوليو جريسي أثناء إقامته بالبرازيل بتعلم الجوجيتسو اليابانية في صغره وقام بالعديد من التعديل والتطوير في الطريقة اليابانية وبدأ في خوض تحديات مع لاعبين يابانيين وغيرهم، وانتقل هذا الفن لأولاده الذين قاموا بخوض عدة نزالات مصورة مع فنون قتالية أخرى لينشأ القتال المفتوح في البرازيل تحت مسمى فالي تودو ويقرروا بعد ذلك عرض فنهم على العالم وإتجهوا لأمريكا ليصوروا أول بطولة رياضية ufc1 بشكلها الرياضي في أميركا عام [1993]م وواجه أبنهم (رويسي جريسي) لاعبي كاراتيه وملاكمة ومصارعة ليفوز بالبطولة ويثبت للعالم قوة فنهم القتالي. وإستمرت هذه البطولات بأرقامها المتسلسلة حتى يومنا الحالي.


الفوز

هناك عدة طرق للفوز قي رياضة فنون القتال المتنوع:
رياضة البانكرشن هي سلف فنون القتال المتنوع
  • 1 الاستسلام (Submission): أن يعلن أحد المتنافسين عن استسلامه.
  • 2 Technical Knockout "TKO : قرار الحكم بأن أحد المتقاتلين غير قادر على مواجهة خصمه فيقوم بإنهاء المباراة وتسمى TKO.
  • 3 Doctor Stoppage : I أن يقوم الطبيب بإنهاء المباراة بسبب عمق الجرح أو كسر شديد أو ما شابه وحفاظا على حياة المشتركين.
  • 4) Knockout "KO : الضربة القاضية النوع الأكثر إثاره للجماهير وقي هذا النوع المباراة تنتهى بعد لكمة قوية أو ركلة قوية، يسقط بعدها الخصم ويصبح غير قادر على الحركة.
  • عند انتهاء مدة المباراة دون أن يتمكن أحد المقاتلين من التغلب على خصمه، يقوم ثلاثة من الحكام بإعلان الفائز حسب إحرازه لأكبر عدد من النقاط.


أوزان

الاوزان قي رياضة فنون القتال المتنوع تنقسم:
  • الوزن الثقيل (Heavyweight) : وتكون حدوده 265 lb بمعنى 120 كغ.
  • وزن خفيف ثقيل (Light Heavyweight) : وتكون حدوده 205 lb بمعنى 93 كغ.
  • وزن متوسط (Middleweight) : وتكون حدوده 185 lb بمعنى 84 كغ.
  • وزن اقل من متوسط (Welterweight) : وتكون حدوده 170 lb بمعنى 77 كغ.
  • وزن خفيف (Lightweight) : وتكون حدوده 155 lb بعنى 70 كغ.
  • وتوجد بعض الاوزان الاخف من ذلك ولكن لا يوجد لها اهتمام كبير منها الوزن Super Heavyweight والذى ليس فيه حدود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق